Breaking

1 BAC

Tous les résumés de chapitres de la Boite à Merveilles

Salut mes amis  :    Tous  Les Résumés de la Boite  à Merveilles : Chapitre 1  Le narrateur adulte, miné par ...

Header Ads

ad728

السبت، 10 نوفمبر 2018

نص لبرتراند راسل (البنية الحجاجية ...) 1BAC


                                                                                        النص


عادة ما نقول اننا"واعون" في مقابل الاشياء الجامدة كالعصي والحجارة التي لا تمتلك صفةالوعي.نتلفظ بهذا اللفظ "الوعي".عندمانكون في حالة اليقظة وليس عندما نكون نائمين.فنحن على يقين.اننا نريد قول شيء مابهذا اللفظ الذي هو الوعي.نقصد شيئا حقيقيا.
لكن.ستبدا الصعوبة عندما نريد تحديد او معرفة هذا الشيءالحقيقي.ولابد من الانتباه الى اللغة التي نعبر بها عن هذا الشيء الحق وادخال تغيير عليها.
عندما نقول اننا "واعون"فنحن نريد قول شيئين:
فمن جهة تصدر عنا ردود افعال تجاهالوسط الذي نعيش فيه.ومن جهة ثانية.يبدو اننا .نكتشف داخل ذواتنا .نوعية افكارنا وعواطفنا.التي لانجدها في الاشياء الجامدة والثابتة.بخصوص ردود افعالنا تجاهالوسط;ويتعلق هذا الامر بالوعي بشيء ما.فعلى سبيل المثال.عندما يصيح الواحد منا قائلا "هييييييييه".فما يتركه من اثر لدى الاخرين هوانهم يستديرون نحو مصدر الصوت.ان هذه الاستجابة لاتصدر عن الاحجار اذ هي غير قادرةعلى ذلك.
واذا كنت قد وجدت نفسك في نفس وضعيةالاخرين.الذين ادركوا مصدر الصوت .فانك ستقوم بنفس رد الفعل.لانك سمعت ضجيجا اوصوتا.فما دمنا نفترض اننا "ندرك" اشياء العالمالخارجي فنحن نقول اننا "واعون" بها.لكن الان.وفي حالة الادراك.علينا ان نقول فقط.انه تصدر عنا ردود افعالتجاه مثيرات خارجية.الشيء الذي بامكان الحجارة القيام به.اذ قد يصدر عنها نوع من"رد الفعل" مع العلم ان المثيرات التي تخضع لها قليلة جدا.
هكذا.عندما يتعلق الامر ب"الادراك" الخارجي.فان الاختلاف بين "رد فعل" الحجرة وردودافعالنا انما هو اختلاف في الدرجة فقط.
يرتبط الجزء الاساسي من مفهوم"الوعي" بما نكشه فينا بواسطة الاستبطان.فيهذه الحالة لايتعلق الامر بردود افعالنا تجاه الوقائع الخارجية فقط.بل اننا نعرفاننا نستجيب لمثيرات العالم الخارجي.في حين نجد الحجرة.ونحن متاكدون من ذلك.لاتعرف انها تتحرك تحت تاثير خارجي.لانها لو ادركت ذلك.لكانت واعية مثلنا نحنالبشر.ويبين التحليل هنا كذلك.ان الامر يتعلق باختلاف في الدرجة بيننا وبين الاشياء.
انني لا ازعم.مما سبق عرضه .انه تحليل كامل لما ندعوه بكلمةغامضة.هي "الوعي".انها مشكلة شاسعة وتتطلب منا توضيحات وكتاباتكثيرة.اردت فقط ان اشير.الى ان مايظهر لاول وهلة كمفهوم واضح في متناولنا.هو فيالواقع عكس ذلك تماما.




صاحب النص هو
برتراندراسل (1872-1970)فيلسوف ومنطقي انجليزي.من اعماله "مبادئ الرياضيات"."مشكلاتالفلسفة".



مفاهيم النص


*الوعي: هو ردود افعال الانسان تجاه الوسط الخارجي.كماانه يشير الى نوعية الافكار والعواطف التي يكونها الانسان عن العالم الخارجي.
*اللغة:وسيلة للتعبير عن الفكرداخليا وخارجيا
*ردود افعال:هو نشاط حركي اوفكري.واعي او غير واعي يصدر عن الانسان تجاه مثيرات العالم الخارجي.
*الاستبطان:هو ادراك لماتحمله الذات من ذكريات وافكار ومشاعر والتعبير عنها.



استخراج افكار النص


-في اطار تحديد الدلالات المتعارف عليها بالنسبة للوعي..اعتبران الوعي:
+مميز للانسان عن الجماد
+نتلفظ به فيحالة اليقظة
+نقصد بهشيئا حقيقيا
لكن هل نحن علىعلم بهذا الشيء الحقيقي .هل نستطيعتحديده ومعرفته..الاجابة هي بالنفي اذن ينبغي الانتباه الى اللغة وادخال تغييرعليها.
-بعد ذلك انتقل الى تحديد مستويات الوعي وهي:
*المستوى الاول:الوعي كردود افعال الانسان تجاه الواقع الخارجي
*المستوىالثاني:الوعي كاستبطان
-بعد ذلك انتقل الى شرح كل مستوى على حدة. فاعتبر انالوعي كرد فعل هو استجابة لمثيرات العالم الخارجي واعطى مثالا توضيحيا على لك.وهوالصوت كمثير والاستدارة كاستجابة ليخلص الى ان الوعي في هذا المستوى ادراك حسيلمشيرات العالم الخارجي تنتج عنه مجموعة من ردود افعال عفوية وتلقائية. مثل هذاالوعي. نجده عند الحجارة.او الجماد...والاختلاف بينها وبين الانسان هو اختلاف فيالدرجة.
-بعد ذلك انتقل الى شرح المستوى الثاني من الوعي حيثاعتبر ان الوعي في هذا المستوى يتجاوز مستوى رد الفعل الى مستوى المعرفة.بمعنىاننا نعرف باننا نستجيب لمثيرات خارجية .ورغم اعتقاد الانسان ان هذا الوعي حاضرعنده فقط.فان صاحب النص يبين هنا كذلك ان هذا الوعي حاضر عند الجمادايضا.والاختلاف دائما هو في الدرجةفقط.ليخلص في النهاية الى نفي كل التعابير السابقة بحجة ان الوعي مفهوم غامض يحتاجللكثير من الدراسات والتوضيحات ومن ثم ليس له تعريف.



البنية الحجاجية للنص


في اطار دفاعه عن الموقف القائم باستحالة تعريفالوعي.اتبع صاحب النص اسلوبا حجاجيا ذو طابع واحد جعله يتدرج بكيفية متكررة منالتعريف والتفسير الى النفي.وقد استعمل من اجل النفي اداة الاستدرا"لكن" ."انني لا ازعم".اما بالنسبة للشرح والتفسير فقد اعتمدعلى المثال :الصوت كمثير والاستدارةكاستجابة.ثم استعمل المقارنة حيث قارن بين الانسان والحجارة على مستوى رد الفعلومستوى الوعي برد الفعل لكي يثبت ان الاختلاف بينهما هو اختلاف في الدرجة فقط.


استنتاج

نستنتج من خلال تحليلنا للنص ان راسل قد اعتبر ان الوعيمفهوم غامض.وكلمة شاسعة تحتاج الى دراسات وتوضيحات كثيرة بالرغم من التعاريف التياعطاها للوعي فانه يبقى مفهوما غير قابل للتحديد والتعريف.اذن استحالة تعريفالوعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات